الجمهورية التونسية - وزارة التربية والتكوين - المعهد الوطني للمكتبية والإعلامية
spacer
مواضيع مهمّة لإبداء الرأي الرجاء لكلّ المنخرطين في الموقع الالتحاق بركن حوار على الخط لابداء الرأي في جميع المواضيع المطروحة  Details...

استغلال فضاء الإعلامية بالمدارس الابتدائية في نطاق توظيف تكنولوجيات المعلومات والاتصال بالمدارس الابتدائية قام المعلم المتربص محمد ناجي الكافي التابع للمعهد الأعلى لتكوين   Details...

أسرار Windows XP للتعرف على بعض أسرار بيئة Windows XP يمكنكم تحميل الوثيقة الموجودة في قسم التحميل ( منظومات ).  Details...

موقع مفيد زميلي المربــّي، إن كنت تدرّس مادّة التّربية التّكنولوجيّة، و مجال تكنولوجيات المعلومات و الاتّــصـال،س 5 و س 6  لا تتردّد في زيارة الموقع المبيّن        و لاختصار الدّخول أنقر الرّابط التّشعبي الموجود بصفحة الاستقبال لــ EDUNET تحت عنوان                      Les derniers sites du mois  Les Documents Numérisés T.I.C  زميلي(ة) أترك لك مجال الاكتشاف و أهمس لك بكلّ لطف، ضرورة احترام حقوق الملكية الفكرية أي الإشارة إلى المصدر، إن أردت استعمال وثيقة أعجبتك... مع الشّكر و الوقت الرّائق... مع ... الزّمن الشّائق.                        Details...

تكوين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال تحت إشراف السيد متفقد دائرة بنزرت 5 عربية تلتئم الدورة الثانية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتّصال أيّام 22/23/24 مارس 2007 بمدرسة الرّوابي ببنزرت. موضوع الحلقة التكوينية إنجاز تمارين تفاعلية في مختلف مواد التدريس، وقد استدعي للغرض 18 معلّما كما تم إعداد قرص ليزري أنيق خاص بهذه الدّورة كما هو الشّأن بالنّسبة لدورة ديسمبر الماضية. ينشّط الحلقة المكوّن الجهوي أحمد النّابلي. للحصول على نسخة من القرص الليزري يمكن الإتّصال بإدارة مدرسة الرّوابي ببنزرت.  Details...

حلقة تكوينية حول توظيف الأنترنات تنظّم دائرة سوسة 3 للغة العربية حلقة تكوينية لفائدة معلّميالسنوات الخامسة و السادسة أيام 13 و 14 مارس 2007 حول توظيف الأنترنات في المجال التربوي وكذلك للتعريف بفضاءالمربّي و  منظومة FOADprim.  Details...

إختبارات الثلاثي الثالث للسنة السادسة يمكنكم تحميل إختبارات الثلاثي الثالث في المواد التالية " الجغرافيا - القراءة - قواعد اللغة " من مركز التحميل .....الوثائق   Details...

الاحتفال بخمسينية بلدية حمام سوسة تحتفل بلدية حمام سوسة بالخمسينية يوم 9 جانفي 2007 وهي تدعو كافة مديري المدارس الابتدائية والإعدادية و الثانوية للمشاركة في هذا الاحتفال.  Details...

المدرسة الرّبيعيّة الجهويّة أيّام 22 و 23 و 24 مارس 2007 الإدارة الجهويّة للتّعليم بالمنستير   دائرة تفقّد بنبلة للّغة العربيّة   المدرسة الرّبيعيّة الجهويّة أيّام 22 و 23 و 24 مارس 2007   تحت إشراف السيد متفقّد المدارس الابتدائية بدائرة التفقـّد ببنبلة، و تنشيط للسيد: عبدالوهاب بوعطي تلتئم الأيّام التّكوينيّة حول دعم تقنيات العرض و الإبحار عبر شبكة الإنترنت لفائدة السّادة المربّين المكلّفين بتدريس مادّة التّربية التّكنولوجيّة ،مجال تكنولوجيات المعلومات و الاتّصال.   أهمّ ما جاء في البرنامج في اليوم الأوّل تعرّف و استعمال شبكة الإنترنت، التّراسل الإلكتروني، البحث باستعمال محرّك البحث Google   في اليوم الثّاني و الثّالث توظيف تكنولوجيات المعلومات و الاتّصال في التّعليم و ذلك بالتّدريب على مشاريع مدرجة بدليل المعلّم للتربية التّكنولوجيّة.. لمزيد الإطّلاع يمكن تحميل برنامج التّكوين بركن التّحميل على موقعنا صحيفة المربّي.  Details...

Download NFSP!

دعوة للجميع دعوة للجميع زملائي الأعزّاء، هلمّوا نتشارك في إثراء هذا الفضاء بتجاربنا، ببحثنا، بمعلوماتنا. تعالوا نجعل من هذا الفضاء فضاء تتلاقح فيه أفكارنا وتتطور فنبدع و نتميز، مادام عصرنا هذا عصر الامتياز، تعالوا نعتزّ بوطننا اليوم فسوف يعتزبنا غدا.   Details...

Advertisement
spacer
spacer  
اختبارات تقييمية للسنة الثالثة أساسي PDF تصدير لهيئة طباعة ارسال لصديق
كتب chiraz bouferes   
22/12/2006

ثقييم في مادة القراءة  في نهاية الثلاثي الثالث

المدرسة الابتدائية سهلول

 

السّنة الثّالثة "1"

 

2005 / 2006

 

امتحان الثلاثي الأوّل في مادّة القراءة

 

الاسم و اللقب:

 

......................................

 

......................................

 

مفاجأة الأب

 

كان من عادتنا أن نسهر ليالي الآحاد و أن نظل نائمين إلى ما بعد طلوع الشمس، لكن أبي أسرع هذا الأحد منذ طلوع الشمس إلى إيقاظنا واحدا واحدا وقال : «إننا ذاهبون !.»قفز كل من سمع الكلام وهو يتذكر المنتزهات البعيدة التي اعتدنا ارتيادها في العطل ، ولكن أبي كان يعد لنا مفاجأة: إنّها المعول و المسحاة والرّفش و المشط، فكل من اغتسل وجد يدا صارمة تمدّه بأداة على حسب طاقته، فيأخذها متثاقلا. وهكذا ذهبنا صفّا واحدا إلى الحديقة قال أبي :« لقد جادت علينا حديقتنا بالكثير.أفلا نجازيها ببضع ساعات من العمل؟ » ودبّ فينا نشاط  طاغ  حين أجابت أمّي :« نحن لها لا تشغل بالك. هيّا يا أولاد .» واختارت المسحاة ذات الحدّ القاطع و المقبض الصلب وشرعت تقلع الأعشاب باسمة كعادتها.أمّا أبي فشدّ انتباهنا لمّا تناول المعول وانحنى على الأرض يعزقها في همّة ونشاط ، وكان يوجّهنا من حين إلى آخر بعبارات طريفة تضحكنا و تزيد من حماستنا.

 

كانت سلمى وعلياء تجمعان الأوراق في أكياس بيضاء وتنشدان أنشودة تحثّ على العمل . حتّى هيثم الذي لم يتجاوز الرابعة كان يملأ قبضته أوراقا صفراء ، ويضعها في الأكياس ضاحكا، وهو يقول:« انظروا ما أفعل لا تعتقدوا أنّي ألعب».  

 

 

 

 

 

 

معـ 2 أ

 

لــــلــــلــــا

 

 

 

 

 

 

 

 

معـ 2 أ

 

لــــلــــلــــا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

معـ 2 ب

 

لــــلــــلــــا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

معـ 2ج

 

لــــلــــلــــا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

معـ 3

 

لــــلــــلــــا

 

1) أضع علامة أمام ما يتوافق مع النّصِّ:

 

  (  )  خرج أفراد العائلة إلى الحديقة للتّنزّه

 

  (  )  شارك أفراد العائلة في العناية بحديقتهم.

 

  (  )  نظّف أفراد العائلة حديقتهم متثاقلين.

 

 

2 ) أربط القول بمن قاله:

 

نحن لها لا تشغل بالك.                 

 

انظروا ما أفعل لا تعتقدوا أنّي ألعب.                    

 

لقد جادت علينا حديقتنا بالكثير.      

 

·       هيثم

 

·       الأب

 

·       سلمى

 

·       الأمّ

 

 

 

 

3)عَوِّضْ الكَلمات المُسطَّرَة بِمَا يُفيدُ نَفْسَ المَعْنَى:

 

- وهو يتذكّر المنتزهات البعيدة التي اعتدنا ارتيادها        

 

ç...........................................

 

-تنشدان أنشودة تحثّ على العمل       

 

ç...........................................

 

- لقد جادت علينا حديقتنا بالكثير.

 

ç...........................................

 

4) اِستَخْرِجْ قَرِينَةً تَدُلُّ عَلىَ:

 

* تعوّد الأطفال الذهاب إلى المنتزهات في أيّام الرّاحة.

 

....................................................................................

 

* تشجيع أفراد العائلة بعضهم بعضا.

 

...................................................................................

 

* ساهم كل فرد من أفراد العائلة بعمل يناسب طاقته.

 

...................................................................................

 

5)ما رأيك في المفاجأة التي أعدّها الأب لأفراد عائلته ؟ عَلِّل جّوابَكَ.

 

.....................................................................................

 

.....................................................................................

 

.....................................................................................

 

 

 

 

 

 

 

 

ابداء الرأي

 

معـ 3

 

استخراج قرائن

 

معـ 2 ج

 

تعرف مرادف كلمة

 

معـ 2 ب

 

الإجابة عن أسئلة تتعلق بمعاني النص

 

معـ2أ

 

 

0

 

0

 

0

 

0

 

إجابة خاطئة    - - -    

 

 

2

 

1

 

1

 

دون التملك الأدنى  - - +

 

3

 

4

 

2

 

3

 

2

 

التملك الأدنى       -  + +

 

5

 

6

 

3

 

6

 

5

 

4

 

التملك الأقصى     + + +

 

 

آخر تحديث ( 22/12/2006 )
 
< السابق   التالى >
 

البحث في الموقع

التحميل

التحميل (جديد)

من على الخطّ ؟

spacer

spacer

©2007, Ministère de l'Education et de la Formation, Tunisie

3, Rue Asdrubal, 1002 Lafayette - Tunis. Tél: 71 833 800, Fax: 71 834 150