حصيلة الأنشطة التكوينية للثلاثي الأوّل و الثاني (2010-2011)

إرسال إلى صديق طباعة PDF
 شهد الثلاثي الأوّل انطلاق برنامج التكوين بصفة عادية في حين تأثّر سير حلقات التكوين بأحداث الثورة المباركة في الثلاثي الثاني. تمّ انجاز 185 حصّة تكوين حضرها 2904 مستفيدا.

حصيلة الأنشطة التكوينية للثلاثي الأوّل و الثاني (2010-2011)

شهد المركز خلال السنة الدراسية 2010 /2011 عدّة أنشطة تكوينية لفائدة أساتذة المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية. و قد شملت هذه الأنشطة جلّ المواد المدرّسة بهاتين المرحلتين فنجد:

مادة العربية و قد خصصت لها 16 حصّة تكوينية بمعدل 8 ساعة للثلاثي الواحد شهدت حضور 285 مستفيد. و هذه الحصص تتضمّن ما يلي: السيناريو البيداغوجي، تكوين موارد في الإدماج (5 حصص)، سيناريو شرح النص (3 حصص)، التعلمية والمنزع العقلي، الحجاج والتفسير، تعلمية النص السردي، التقييم في الشعب العلمية، تعلمية شرح النص، تكوين بيداغوجي، الحجاج في الإعدادي.

مادة الفرنسية و قد خصصت لها 5 حصّص تكوينية بمعدل 3 ساعات للثلاثي الواحد شهدت حضور 22 مستفيد. فكانت الحصص التكوينية كالتالي : لجنة إعداد الإمتحانات (5 حصص)، الكتابي و الشفاهي.

مادة الإنقليزية و قد خصصت لها 23 حصّة تكوينية بمعدل 11 ساعة للثلاثي الواحد شهدت حضور 440 مستفيد. و هذه الحصص هي موزعة كالتالي: إستعمال مخبر اللغات (6 حصص) ، درس شاهد (5 حصص)، تكوين بيداغوجي (2 حصص)، ورشة عمل (3 حصص)، التقييم (3 حصص)، إستعمال جذاذة درس ، دراسة البرامج، الإنتاج الكتابي، تكوين بيداغوجي.

مادة الألمانية و قد خصّص لها في الثلاثي الأول عقد إجتماع إخباري ضم ّ 42 أستاذ من كلّ من ولاية منّوبة و سليانة و القصرين.

مادة التربية الإسلامية والتفكير الإسلامي و قد خصصت لها 4 حصّص تكوينية بمعدل 2 ساعات للثلاثي الواحد شهدت حضور 68 مستفيد. و قد تضمّنت هذه الحصص: النشاط الإدماجي، تقييم عمل التلميذ، الإعداد لإمتحان البكالوريا، مستجدات المادة.

مادة التاريخ و الجغرافيا و قد خصصت لها 6 حصّص تكوينية بمعدل 3 ساعات للثلاثي الواحد شهدت حضور 99 مستفيد. و وزّعت هذه الحصص التكوينية كالتالي : التقييم (2 حصص)، نظريات التعلم، تنشيط الحصص التعليمية، دراسة الحالة (2 حصص).

مادة التربية المدنية و قد خصصت لها 12 حصّة تكوينية بمعدل 6 ساعات للثلاثي الواحد شهدت حضور 219  مستفيد. فكانت الحصص موزعة كالتالي: أثر إستخدام التكنولوجيا (2 حصص)، تكوين بيداغوجي (5 حصص)، الإتساقات الداخلية في البرامج، سيناريو إعداد درس (2 حصص)، البحث التربوي (2 حصص).  

مادة الفلسفة و قد خصصت لها 3 حصص تكوينية بمعدل 2 ساعات للثلاثي الواحد شهدت حضور 100 مستفيد. فتمحورت هذه الحصص حول التحقيق في البرامج، دراسة مسترسلة للتأليفي، مسألة التواصل:الأنظمة الرمزية.

مادة التربية التشكيلية و قد خصصت لها 12 حصّة تكوينية بمعدل 6 ساعات للثلاثي الواحد شهدت حضور 152 مستفيد. و قد شملت هذه الحصص: إستقلالية العمل الفني، تنفيذ البرامج بالمرحاة الإعدادية، لجان بحث وإعداد وضعيات، مدخل لتنفيذ البرامج، البحث التربوي، مقاربات وإعداد وضعيات تعليمية، لجنة بحث حول البرنامج (4 حصص)، منهجية إستخدام الدليل (2 حصص). 

مادة التربية الموسيقية و قد خصصت لها 6 حصّص تكوينية بمعدل 3 ساعات للثلاثي الواحد شهدت حضور  62 مستفيد و هذه الحصص هي كالآتي: وضعيات الأمثلة الغنائية، حول تقنيات الأنشطة (2 حصص)، لجنة عمل (2 حصص).

مادة الرياضيات و قد خصصت لها 28 حصّة تكوينية بمعدل 14 ساعة للثلاثي الواحد شهدت حضور 508 مستفيد. فكانت الحصص موزعة كالتالي: التقييم في البكالوريا، توزيع البرنامج الرسمي (2 حصص)، التقييم القبلي 7 أساسي (2 حصص)، التقييم، التقييم الجزائي (2 حصص)، فرض المراقبة والتأليفي (4 حصص)، إعداد جذاذة درس، التقييم القبلي، الإعداد البيداغوجي للدرس (2 حصص)،  4) les vecteurs حصص دراسة البرنامج، T.I.C.E (5 حصص)، إعداد برنامج البكالوريا،  حذف محاور من التقييم.

مادة العلوم الفيزيائية و قد خصصت لها 13 حصّة تكوينية بمعدل 6 ساعات للثلاثي الواحد شهدت حضور 177 مستفيد. فكانت الحصص موزعة كالتالي: المستجدات البيداغوجية، قراءة برنامج 3 و 4 ث، توزيع الدروس الشاهدة، التنبؤات الجوية، التقييم التكويني (4 حصص)، les filtres، les composés azotés (2 حصص)، تقييم الفروض المنجزة (2 حصص).

مادة علوم الحياة والأرض و قد خصصت لها 18 حصّة تكوينية بمعدل 9 ساعات للثلاثي الواحد شهدت حضور 293 مستفيد. فكانت الحصص موزعة كالتالي: برنامج السنة 3 علوم، التقييم الجزائي، التصورات والتعلم، تكوين في الإعلامية، Multiplication végétative، تكوين بيداغوجي، التعلم بالوضعية المشكل (2 حصص)، الأشغال المسيرة، إصلاح الفروض (2 حصص)، التصورات والعوائق، التحليل الوصفي للفروض، drogues / streas،  الوسط الداخلي، neurophysiologie،Q C M d’apprentissage ، لجنة البكالوريا.

مادة الإقتصاد و قد خصصت لها 3 حصص تكوينية بمعدل 2 ساعات للثلاثي الواحد شهدت حضور 30 مستفيد. و تضمّنت هذه الحصص ما يلي: تكوين بيداغوجي، طرق التدريس، جلسة عمل.

مادة التصرف و قد تضمّنت 9 حصص تكوينية بمعدل 5 ساعات للثلاثي الواحد شهدت حضور 150 مستفيد.        و شملت هذه الحصص المحاور التالية: la fonction approvisionnement،la fonction de production ، إعداد مواضيع التكوين، تقييم الفروض، تحليل الفروض، تعيير العملة النقدية، حلقة تكوينية، كيفية بناء فرض، la fonction financière.

مادة الإعلامية و قد خصصت لها 7 حصّص تكوينية بمعدل 3 ساعات للثلاثي الواحد شهدت حضور 70 مستفيد     و كانت هذه الحصص كالآتي: تكوين بيداغوجي (2 حصص)، إستخدام وسائل تعليمية، الشبكات الإعلامية، حول إختبارات البكالوريا، حلقة تكوينية (2 حصص).

مادة التدريب التقني خصّصت لها حصّة واحدة حول إستراتيجية التدريس لفائدة مدرّسي المواد الخصوصية.

مادة التكنولوجيا و قد خصصت لها 7 حصّة تكوينية بمعدل 3 ساعات للثلاثي الواحد شهدت حضور 62 مستفيد. فكانت الحصص موزعة كالتالي: التوزيعية البيداغوجية، moduleur – 3D (4 حصص)، إستراتيجية التعليم والتعلم (2 حصص).

مادة التربية التكنولوجية و قد تضمّنت 5 حصص تكوينية بمعدل 3 ساعات للثلاثي الواحد شهدت حضور 58  مستفيد. و شملت المحاور التالية: الموازنة البيداغوجية، تقييم عمل التلميذ (2 حصص)،  Solid –Works (2 حصص).

مادة الهندسة الكهربائية و قد خصصت لها 4 حصص تكوينية بمعدل 2 ساعات للثلاثي الواحد شهدت حضور 45 مستفيد. و تضمّنت هذه المادة: حصّتان للأشغال التطبيقية و حصّتا تكوين حول محور "réseau local".

مادة الهندسة الآلية و قد تضمّنت 4 حصص تكوينية بمعدل 2 ساعات للثلاثي الواحد شهدت حضور 45 مستفيد.        و شملت هذه الحصص المحاور التالية: réseau local (2 حصص)، الأشغال التطبيقية، إعداد الإمتحانات.